Home / ندوات ومؤتمرات / ما هي الوسائل والطرق الشرعية التي تثبت الهلال

ما هي الوسائل والطرق الشرعية التي تثبت الهلال

Overview

DESIGN
DISPLAY
RECEPTION / CALL QUALITY
PERFORMANCE
SOFTWARE
BATTERY LIFE
ECOSYSTEM

Good

You're all clear, kid. Let's blow this thing and go home! But with the blast shield down,

User Rating: 4.46 ( 4 votes)

أولاً: يثبت الهلال:
1- بالعلم الحاصل من رؤية الهلال بالعين المجرّدة، أو تواتر خبر رؤيته بين الناس بحيث لا يمكن تكذيبه من أحد. أو شياع الخبر بين الناس الى حد يحصل الاطمئنان عند المكلف.
2- بشهادة شاهدين عدلين. والعدالة هي: إلتزام المكلف بفعل الواجبات وترك المحرمات.
3- بمُضي ثلاثين يوماً من هلال شعبان ليثبت أول شهر رمضان أو مضي ثلاثين يوما من هلال شهر رمضان ليثبت عيد الفطر.
4- بتطويقه، بمعنى أن الضوء يطوّق القمر بشكل دائري، وعليه فتكون هذه الليلة الثانية من الشهر. (لا بد من مراجعة فتوى المرجع المُقلَّد في هذه المسألة).
5- برؤيته قبل الزوال، بحيث يكون يوم الرؤية هو اليوم الأول من الشهر. (لا بد من مراجعة فتوى المرجع المُقلَّد في هذه المسألة(.

ثانياً: لا يثبت الهلال:
1- بحكم الحاكم، أي المجتهد المستجمع لشرائط التقليد، الذي يفتي الناس في أمور دينهم، والقاضي بينهم في الخصومات، والأمور الحسبية المالية. ولكن هنا في مسألة الهلال لو حكم الحاكم بثبوته، لا يثبت. (لا بد من مراجعة فتوى المرجع المُقلَّد في هذه المسألة(.
2- بشهادة العدل الواحد، ولو حلف يميناً، بل لا بد من شاهدين عدلين. وقد تقدم معنى العدالة.
3- بقول المنجمين، ولا بحسابات علماء الفلك، بحسب حركة القمر حول الأرض، وخاصة ان الفلكيين يختلفون فيما بينهم في بعض تفاصيل حساباتهم. ولكن جميع الأحكام الشرعية يستنبطها الفقيه من مواردها، فقد ورد في الدليل الشرعي عن أبي عبد الله (ع): إذا رأيت الهلال فَصُم ، فإذا رأيت الهلال فأفطر. [لوسائل ج7 ص186 ط اسلامية] وهذه القاعدة من المسلمات عند جميع المسلمين.
4- بغياب الهلال بعد الشفق كدليل على أنه لليلة السابقة. فهناك حالات يمكن فيها رؤية الهلال قبل الشفق وهو الحمرة المغربية، إلى ما بعده، فيعتبر هذا اليوم الأول من الشهر، وكأننا رأيناه في الليلة السابقة.
5- بشهادة العدلين على نقل الناس للرؤية. لأن شهادتهما معتمدة على رؤية الناس، وليس على رؤيتهما الشخصية، وإلا لاعتمدنا على شهادتهما.
ومن هنا إذا رُؤيَ الهلال في بلد غير بلد المكلف، كما لو كان المكلف في لبنان مثلاً ، وشهد له عدلان في مكة المكرمة مثلاً على رؤية الهلال، فهنا لا بد من ملاحظة رأي المرجع الذي يقلده في أحكام الافق، من حيث اشتراك بلد المكلف ومكان الشهود في الأفق، حتى يستفيد من هذه الشهادة في إثبات الهلال، فإذا كان المبنى الفقهي للمرجع هو الاشتراك في الأفق ولو في جزء من الليل والنهار بين منطقة المكلف ومنطقة الشهود، فنحكم بثبوت الهلال، وإذا كان مبناه هو الاتحاد في الأفق بحيث تكون رؤية الهلال في بلد الشهود مساوية للرؤية في بلد المكلف، فلا تنفعه شهادة الشاهدين في مكة.
فنجد هنا أن مقلد المرجع الأول يثبت عنده هلال أول الشهر ويرتب عليه الصيام أو العيد، أما من يقلّد المرجع الثاني فلا يثبت عنده هلال أول الشهر ولا يرتب عليه الصيام او العيد، وعليه يثبت العيد لمكلف دون آخر، مع صحة فعل كل منهما.

Check Also

بين الجديد والحياة والإيمان: الشيطان حاضر

  بسم الله الرحمن الرحيم صدر عن مدير عام التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *