الرئيسية / أنشطة ومناسبات / إحياء شهادة الزهراء (ع) في معهد المسار – بعلبك

إحياء شهادة الزهراء (ع) في معهد المسار – بعلبك

نشاط مكتب الشؤون الاجتماعية
في هيئة التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في بعلبك 18/12/2018
بسم الله الرحمن الرحيم
بمناسبة استشهاد الصديقة الطاهرة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام، أقامت هيئة التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في بعلبك مجلس عزاء حسيني في معهد المسار وذلك في 18/12/2018 بحضور مدير المعهد الأستاذ علي أمهز والهيئة التعليمية وحشد كبير من طلاب المعهد من الإخوة والأخوات.
بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم ألقى الأستاذ صبحي صقر كلمة إدارة المعهد، حيث رحب بإسم إدارة معهد المسار بالمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وبهيئة التبليغ الديني بإدارة سماحة العلامة الشيخ عبد الحليم شرارة، وتوجه إليهم بالتهنئة على هذه الخطوة المهمة والجديدة على مستوى البقاع .
وبعد ذلك ألقت الدكتورة زينب يوسف من مكتب الشؤون الاجتماعية في هيئة التبليغ الديني في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى محاضرة من وحي المناسبة، جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي وأخواتي، نجتمع هنا اليوم لإحياء ذكرى شهادة الصديقة الكبرى السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها، سيدة نساء العالمين وبنت خير البرية وخاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله والتي هي من أصحاب الكساء.
هذه المرأة المعصومة تعتبر خير مثال يقتدي به نساء البشرية سواء على مستوى العبادة أو القرب من الله تعالى، فهي نموذج المرأة العالمة والمعلِّمة والمقاومة على مر التاريخ، حيث قال عنها رسول الله صلى الله عليه وآله: [فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني، فاطمة هي روحي التي بين جنبي]. فالإسلام حثّ المرأة على التعلم، لأن العلم في الإسلام يحتل مكانة عالية ورفيعة، فهو فرض لازم على كل مسلم ومسلمة، من هنا نرى قوله تعالى: {يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}، لذا من الواجب علينا تعليم المرأة، لأن العلم يساعدها على تأدية أدوارها ومهماتها في ظل ما نعيشه هذه الأيام من تضليل ممنهج يراد منه النيل من مكانة المرأة ودورها ومهماتها، وخصوصاً في ظل الانفتاح على العالم الخارجي والاتصال به من خلال تكنولوجيا التواصل والاتصال.
ولا بد لي أن أشير هنا إلى بعض مخاطر هذه الوسائل التي تبث قيماً وتقاليد مغايرة لقيمنا وتقاليدنا وأخلاقنا، والتي تساهم في تشويه صورة المرأة المربية والمعلمة من خلال التركيز على مظهرها الخارجي، وجعلها سلعة رخيصة يستغلها في خدمة إعلاناته ومنتوجاته.
وهنا تبرز أهمية التمسك بنهج الرسول محمد صلى الله عليه وآله وآل البيت عليهم السلام من خلال العلم والتعلم. فكلما أخذت المرأة قسطاً أكبر من العلم كلما أصبحت سداً منيعاً في وجه الإيحاءات والتأثيرات السلبية التي تدعوها للدمار والخراب، فلا بد من تعليم المرأة وتثقيفها في مدرسة السيدة الزهراء عليها السلام لتتحصن بالعفة والحياء والنزاهة والأخلاق الفاضلة لمواجهة كل أنواع التفكك القيمي والأسري والأخلاقي.
لذا قمنا في هيئة التبليغ الديني بتحمل مسؤولية التوعية للمجتمع، والأخذ بيده حتى يسلك نهج الأنبياء ويسير على هدي الأئمة الأطهار عليهم السلام.
وأخيراً نوجه التحية والسلام إلى سماحة مدير عام التبليغ الديني الذي يسعى دائماً لنشر الوعي الديني في المجتمع عملاً بسيرة الأنبياء (ع) والأولياء والصالحين. ونشكر أيضاً إدارة المعهد على حسن استقبالها لنا، وعلى إتاحتها الفرصة للقاء بكم في هذا الصرح العلمي، راجين المولى عز وجل أن يمن علينا وعليكم بالتوفيق للعلم والعمل الصالح، لكي نتكامل معاً في توعية وتوجيه أبنائنا إلى طاعة الله.
وفي الختام قرأ الأخ الشيخ علي أيوب مجلس عزاء السيدة الزهراء عليها السلام.
ثم قدّم مكتب الشؤون الاجتماعية في هيئة التبليغ الديني في بعلبك بعض التبرعات من الألبسة التي استلمها للفقراء والأيتام في البقاع.

imac Review Overview

DESIGN - 83%
DISPLAY - 78%
PERFORMANCE - 91%
SOFTWARE - 73%

81%

Great

Don’t act so surprised, Your Highness. You weren’t on any mercy mission this time. Several transmissions were beamed to this ship by Rebel

Get It Now
تقييم المستخدمون: 4.45 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

الهلال والحسابات الفلكية

أولاً: يثبت الهلال: 1- بالعلم الحاصل من رؤية الهلال بالعين المجرّدة، أو تواتر خبر رؤيته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *